لونك المفضل:

آخـــر الــمــواضــيــع

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21

الموضوع: تعريف المغرب

  1. #1
    الصورة الرمزية وردة حساسة
    وردة حساسة غير متواجد حالياً

    مشرفه الأقسام العامه

    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    كازا بلانكا
    المشاركات
    4,384

    افتراضي تعريف المغرب



    سوف أقوم ان شاء الله بعمل جولة على بلدي المغرب
    اتمنى ان تتابعوني






    رمز المملكة






    المملكة المغربية دولة تقع في أقصى غربي شمال أفريقيا عاصمتها الرباط و أكبر مدنهاالدار البيضاء و يطلق عليها إسمالعاصمة الاقتصادية، ومن أهم المدن فاس، مراكش، سطات ، تمارة، طنجة، أغادير، تطوانوالدار البيضاء. يطل المغرب على البحر المتوسط شمالاًوالمحيط الأطلسي غرباً يتوسطهما تحدها شرقا الجزائر وجنوباً موريتانيا.
    المغرب عضو في جامعة الدول العربية و اتحاد المغرب العربي و منظمة المؤتمر الإسلامي منذ 1969؛ المنظمة الدولية الفرانكوفونية منذ 1981، مجموعة الحوار المتوسطي مذ 1995، مجموعة سبع وسبعين منذ 2003، منظمة حلف شمال الأطلسيكحليف رئيس خارجه، منذ 2004 ثم الاتحاد من أجل المتوسط.
    والمغرب هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي ليست عضوا في الاتحاد الأفريقي إذ أنها قد تركته عام 1984 بعد قبول الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الوهمية كعضو بيد أن لها مكانا خاصا في الاتحاد: بالاستفادة من الخدمات التي تتيحها دول الاتحاد، كمجموعة البنك الأفريقي للتنمية[4]، بل أن المفوضين المغاربة يشاركون وظائف مهمة في الاتحاد.
    تاريخياً أثر المغرب تأثيراً كبيراً في منطقة المغرب الكبيروالأندلس؛إذ امتدت حدوده قديماً إلى شبه جزيرة إيبيريا إلى الشمال، ونهر السنغال جنوباً؛[5][6].
    هناك تنوع عرقي كبير في المغرب نتيجة لتنوع الحضارات التي قامت في البلاد واختلاف الشعوب التي مرت عليه، و ليس هناك إحصاء رسمي حول توزيع السكان بين الأمازيغ والعرب و المكونات الاخرى للامة المغربية.[7]
    التسمية
    يرجع أصل تسمية المغرب إلى العرب القدماء وتعني مكان غروب الشمس؛ حيث اعتقدوا حينها أن الشمستغرب في أرض المغرب. دخل العرب المسلمون المغرب أثناء الفتوحات الإسلامية لشمال أفريقيا. المغاربة يستعملون أحياناً اسم المروك وهو اسم محلي مغربي اختصاراً لاسممراكش التي تعني أرض الله أو أرض الرب بالأمازيغية. يُعتقد أنّ الإسبان هم من استعملها لأول مرة عند انهزامهم أمام المرابطين وذلك لكونمراكش كانت عاصمة الدولة. وكان القدماء يسمون المغرب أسماء شتّى من بينها "تامورت نغ" (أرضنا). و يستعمل الاوروبيون نفس التسمية المشتقة من مراكش و يقولالفرنسيون (ماروك Maroc) اما الجيران من الاسبان يستعملون (مارويكوس Marruecos) اما الاتراك فيستعملون كلمة فاس نسبتا الى عاصمة المغرب القديمة فاس و الفرسكلمةمراكش نسبة الى مملكة مراكش. وقديما سماه االلا تينيون بمملكة موريتانيا وتعني بلادالمورو و كانت تجمع المغرب و الأجزاء الغربية من الجزائر الحالية.



    التاريخ القديم



    أعمدة يونانية مبنية على الطراز الكورنيثي.




    عرف المغرب تعاقب عدة حضارات: الحضارة الآشولية (700.000 سنة ق.م)، الحضارة الموستيرية (120.000 و40.000 سنة ق.م)، الحضارة العاتيرية (40.000 سنة و20.000 سنة ق.م)، الحضارة الإيبروموريزية (21.000 سنة ق.م)، الحضارة الفينيقية، الحضارة البونيقية، الحضارة الموريطانية، الحضارة الرومانية.[8][9]




    فسيفساء رومانية في مدينة وليلي.


    أحدثت الإمبراطورية الرومانية مراكز شتى، ذات أهداف عسكرية؛ ففي هذه الفترة، عرف المغرب انفتاحاً تجارياً مهماً على حوض البحر الأبيض المتوسط. سنة 285، تخلت الرومانية على كل المناطق الواقعة جنوب اللكوس ما خلا سلاو موكادور. مع بداية القرن الخامس الميلادي، خرج الرومان من كل مناطق المغرب.[8][10]
    بعد ثورة العباسيين وسقوط الأمويين انفصل المغرب عنالخلافة العباسية وأسس الأدارسة أول دولة إسلامية مستقله بالمغرب سنة 788م.
    كان مؤسس الدولة الإدريسية المولى إدريس بن عبد الله قد حل بالمغرب الأقصى فاراً من موقعة فخ قرب مكة (786)، استقر بمدينة وليلي حيث احتضنته قبيلة أوْرَبَة الأمازيغية ودعمته حتى أنشأ دولته. تمكن من ضم كل من منطقة تامسنا هي منطفة الشاوية حالياً بتحديد مدينة سطاتوالمناطق المجاورة، فزاز ثم تلمسان. اغتيل المولى إدريس الأول بمكيدة دبرها الخليفة العباسيهارون الرشيد ونفذت بعطر مسموم. بويع ابنه إدريس الثاني بعد بلوغه سن الثانية عشر. قام هذا الأخير ببناء مدينة فاس كما بسط نفوذه على مجمل المغرب.




    الدولة المغربية الإدريسية (1073-1147).




    الدولة المغربية المرابطية (1073-1147).




    الدولة المغربية السعدية (1554 - 1659).




    الحماية الثلاثية على المغرب (1912 - 1956).



    التاريخ الحديث





    المدفعية الفرنسية في الرباط عام 1911.




    فرض على المغرب نوع من الحماية، جعل أراضيه تحت سيطرة فرنسا وإسبانيا بحسب ما تقرر في مؤتمر الجزيرة الخضراء (أبريل 1906)، وهي تتيح للدول الإستعمارية المشاركة في تسيير المغرب مع احتفاظه ببعض السيادة ورموزه الوطنية، بعثت فرنسا بجيشها إلى الدار البيضاء في غشت 1907، انتهى الأمر بالسلطان إلى قبول معاهدة الحماية في 3 مارس1912. وقتها أصبح لإسبانيا مناطق نفوذ في شمال المغرب (الريف) وجنوبه (إفني وطرفاية). في 1923 أصبحت طنجة منطقة دولية. أما باقي المناطق بالمغرب فقد كانت تحت سيطرة فرنسا.
    في 18 نوفمبر عام 1927، تربع الملك محمد الخامس على العرش وهو في الثامنة عشرة من عمره، وفي عهده خاض المغرب المعركة الحاسمة من أجل الاستقلال عن الحماية. في 11 يناير1944 تم تقديم وثيقة المطالبة بإنهاء حماية المغرب واسترجاع وحدته الترابية وسيادته الوطنية الكاملة. في9 أبريل1947 زار محمد الخامس مدينة طنجة حيث ألقى بها خطاب طنجة الذي أدى إلى تصعيد المقاومة (جيش التحرير) لإنهاء الحماية. في 20 أغسطس1953 نفي محمد الخامس والأسرة الملكية إلى مدغشقر واندلع بالمغرب ما يعرف بثورة الملك والشعب. تربع الحسن الثاني على العرش كملك للمغرب في 3 مارس1961، في ديسمبر 1962تمت المصادقة بواسطة الاستفتاء على أول دستور يجعل من المغرب ملكية دستورية.

    العلم والشعار
    علم المغرب هو اللواءالأحمر تتوسطه نجمة خماسية خاتَم خضراء، يعتقد أن اللون الأحمر يرمز إلى الجهاد ودماء المدافعين عن الوطن، النجمة الخماسية الخاتم إلى أركان الإسلام الخمسة، واللون الأخضر إلى الانتماء إلى الإسلام.
    أما شعار المغرب فهو ترس حمري، يعلوه نصف شمس مشرقة، ذو خمسة عشر شعاعا ذهبيا فوق ساحة لازودية تضم جبال الأطلس، وعلى جانبي الشعار أسدان أطلسيان׃ أسد اليمين مجنّب وأسد اليسار مواجه، وبالترس شريط ذهب عليه آية قرآنية

    النشيد الوطني

    النشيد الشريف (تحميل): كتبه علي الصقلي الحسينيولحنه ليو مورغان. هو النشيد الوطني الرسمي للمغرب منذ الاستقلال عن الحمايات سنة 1956. كان النشيد الوطني المغربي عبارة عن لحن موسيقي فقط دون كلمات، بعد أن سحبت منه كلماته التي كانت تمجد لليهود المغاربة، إلى غاية 1970 حين تأهل منتخب كرة القدم لكأس العالم بالمكسيك، كأكبر محفل عالمي تعزف فيه الأناشيد الوطنية آنذاك، حيث أمر الملك الراحل الحسن الثاني الكاتب علي الصقلي بكتابة كلمات النشيد الوطني بالحفاظ على نفس اللحن ليردده اللاعبون بالمكسيك أثناء عزف النشيد.

    المشاكل الحدودية

    إسبانيا تحتل مدينتي سبتةومليلية[11] المغربيتين بالإضافة إلىالجزر الجعفرية[12]، ويسبب هذا النزاع أزمة في العلاقات بين البلدين من حين لآخر.
    اما الصحراء المغربية فقد شب نزاع عليها بعد انسحاب الاحتلال الإسباني منها عام 1975 حيث طالب المغرب باسترجاع الصحراء المغربية من الاحتلال الإسباني، أثناء المفاوضات الإسبانية مع المغرب طالبت موريتانيابجزء من الصحراء المغربية بدعوى أن للسكان تقاليد شبيهة بالتقاليد الموريتانية، بينما دعت جبهة البوليساريو إلى إقامة دولة منفصلة في منطقة الصحراء الغربية تسمى (الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية)
    للمزيد من مواضيعي




    يتبع

  2. #2
    الصورة الرمزية وردة حساسة
    وردة حساسة غير متواجد حالياً

    مشرفه الأقسام العامه

    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    كازا بلانكا
    المشاركات
    4,384

    افتراضي رد: تعريف المغرب





    التاريخ

    المغرب أو المملكة المغربية هي دولة في شمال غرب أفريقيا. تقع على ضفاف البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي. لها حدود شرقا مع الجزائر، جنوبا مع موريتانيا، كما أن لها حدود مع إسبانيا .







    [/IMG]

    تسمية المغرب



    ترجع تسمية المغرب إلى العرب القدماء الأصليين الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية, وتعني بالعربية مكان غروب الشمس, لأن العرب القدماء اعتقدوا أن الشمس تشرق عندهم وتغرب في أرض المغرب. وقد اتصل العرب بالمغرب أثناء غزوهم لشمال أفريقيا أيام الفتوحات الأسلامية.
    إذا كان العرب يستعملون اسم المغرب, أن غير الغرب يستعمل اسم المروك مع تباين بسيط بين مختلف تلك اللغات, واسم المروك اسم محلي مغربي أمازيغي, وهو اختصار لاسم مراكش التي تعني أرض الله بالأمازيغية, ويعتقد أنها استعملت لأول مرة من قبل الأسبان الذين هزمهم الأمازيغ أيام المرابطون, والسبب هو أن مراكش كانت عاصمة المرابطين.
    لقد عرف المغرب خلال فترات ما قبل التاريخ تعاقب عدة حضارات:
    • العصر الحجري القديم :
    الحضارة الآشولية: تعود بقايا هده الحضارة إلى حوالي 700.000 سنة وأهم الاكتشافات تمت بمواقع مدينة الدار البيضاء( مقالع طوما وأولاد حميدة، وسيدي عبد الرحمان...). الأدوات الحجرية الخاصة بهده الحضارة تتكون من حجر معدل، حجر دو وجهين....
    • العصر الحجري الأوسط :
    الحضارة الموستيرية: عرفت هده الحضارة في المغرب بين حوالي 120.000و 40.000 سنة ق.م و من أهم المواقع التي تعود إلى هده الفترة نذكر مــوقع جبل "يعود" والذي عثــر فيــه علــى أدوات حجرية تخص هذه الفــترة
    ( مكاشط...) وكذلك على بقايا الإنسان والحيوان.
    الحضارة العاتيرية: تطورت هذه الحضارة في المغرب بين 40.000 سنة و 20.000سنة وهي حضارة خاصة بشمال إفريقيا وقد عثر عليها في عدة مستويات بعدة مغارات على الساحل الأطلسي: دار السلطان 2 ومغارة الهرهورة والمناصرة 1و2....
    • العصر الحجري الأعلى:
    الحضارة الإيبروموريزية: ظهرت هده الحضارة في المغرب مند حوالي 21.000 سنة وتميزت بتطور كبير في الأدوات الحجرية والعظمية. أهم المواقع التي تخلد هده الفترة نجد مغارة تافوغالت والتي تقع في نواحي مدينة وجدة.
    • العصر الحجري الحديث:
    يلي هدا العصر من الناحية الكرونولوجية الفترة الإيبروموريزية وقد تطور في المغرب حوالي 6000 سنة ق م. تتميز هذه الحضارة بظهور الزراعة واستقرار الإنسان وتدجين الحيوانات وصناعة الخزف واستعمال الفؤوس الحجرية...في المغرب هناك عدة مواقع عثر فيها على هده الحضارة ونذكر على سبيل المثال: كهف تحت الغار وغار الكحل ومغارات الخيل ومقبرة الروازي الصخيرات....
    • عصر المعادن:
    يرجع هدا العصر إلى حوالي 3000 سنة ق.م وأهم مميزاته استعمال معدني النحاس ثم البرونز وأهم خصائصه ما يعرف بالحضارة الجرسية ثم حضارة عصر البرونز.





    [/IMG]



    تاريخ المغرب




    كان المغرب مسكوناً منذ أقدم العصور التاريخية. وتدل على ذلك الآثار العديدة التي تعود إلى حقبة ما قبل التاريخ. فقد تتابعت عليه العهود والعصور منذ الفينيقيين، وحتى القرطاجنيين، والبيزنطيين، والرومانيين، والونداليين... ثم جاء بعدئذ العرب في القرن الثامن الميلادي.
    ولكن المغرب كدولة لم تؤسس إلا عام 788 عندما تم تنصيب إدريس الأول كملك على البلاد في مدينة وليلي. (للمقارنة مع فرنسا مثلاً يمكن القول بأن المغرب أقدم منها وأعرق لأن هيغ كابيه لم يُنصَّب كملك عليها إلا بعد مائتي سنة من إدريس الأول). وأما اليوم فإن المغرب هو عبارة عن نظام ملكي دستوري
    إليكم الآن بعض المعلومات الزمنية التي تساعدكم على موضعة المدن والآثار داخل سياقها التاريخي
    681 : بداية فتح المغرب من قبل العرب ودخول الإسلام إلى البلاد.
    • 788 : بداية عهد سلالة الأدارسة.
    • 809 : تأسيس مدينة فاس من قبل إدريس الثاني.
    • 1055 : بداية عهد سلالة المرابطين,
    • 1061-1107 : عهد يوسف بن تاشفين مؤسس مدينة مراكش العتيقة.
    • 1130 : بداية عهد سلالة الموحدين.
    • 1184-1199 : عهد يعقوب المنصور الذي جعل من الرباط عاصمته
    (بناء صومعة حسان في الرباط، والكتبية في مراكش، وجيرالدا في إشبيلية).
    • 1258 : بداية عهد سلالة المرينيين.
    • 1269-1286 : عهد أبو يوسف اليعقوب (بناء فاس الجديد).
    • 1331-1351 :عهد أبو حسان (بناء مقبرة شالة في الرباط).
    • 1554 : بداية عهد سلالة السعديين.
    • 1578 : معركة الملوك الثلاثة تضع حداً للهيمنة البرتغالية.
    • 1578-1603 : عهد أحمد المنصور (قبور السعديين في مراكش).
    • 1664 : بداية عهد السلالة العلوية ( من اهل السنة والجماعة وعلى مذهب الامام مالك)
    • 1672-1727 : عهد مولاي إسماعيل الذي بنى مكناس.
    • 1927 : صعود الملك محمد الخامس على عرش أسلافه .
    • 1956 : استقلال المغرب.
    • 1961 : صعود الملك الحسن الثاني على عرش أسلافه.
    • 1971 : الدستور الحديث يتم اعتماده عن طريق الاستفتاء العام.
    • 1975 : المسيرة الخضراء توحد الأقاليم الصحراوية مع الوطن الأم.
    • 1993 : تدشين مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء.
    • 1999 : صعود الملك محمد السادس على عرش أسلافه




    تابع
    التعديل الأخير تم بواسطة وردة حساسة ; 02-01-2012 الساعة 12:50 PM

  3. #3
    الصورة الرمزية مرام
    مرام غير متواجد حالياً رائد مميــز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    5,601

    افتراضي رد: تعريف المغرب

    الف شكر على الموضوع المميز

  4. #4
    الصورة الرمزية وردة حساسة
    وردة حساسة غير متواجد حالياً

    مشرفه الأقسام العامه

    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    كازا بلانكا
    المشاركات
    4,384

    افتراضي رد: تعريف المغرب

    المناخ
    هذي صور قليلة عن بعض مناخ المغرب















    جغرافيا المغرب





    شبكة الوديان والأنهار وأهمها:
    • وادي درعة (1200 كلم)،
    • أم الربيع (600 كلم)،
    • سبو(500 كلم)،
    • ملوية (450 كلم)، تانسيفت(270 كلم)، زيز (270 كلم)، أبو رقراق (250 كلم).
    السلاسل الجبلية
    جبال الريف ـ الأطـلس المتوسط ـ الأطلس الكبير ـ الأطلس الصغير•
    القمم الرئيسية
    تدغين (2465 م) ـ بوناصر (3326 م) - بويبلان (3190 م) ـ توبقال (4165 م) مكون (4071 م)ـ العياشي (3747 م) ـ أكليم (2531 م).
    التشميس السنوي يزيد على ثمان ساعات يومية في أغادير، وفاس، ومراكش، ووارزازات، مع معدل وسطي لدرجة الحرارة يصل إلى 21 درجة مئوية. إذا شعرتم بالحرارة الزائدة أو البرد القارس، غيروا اتجاهكم بضعة كيلومترات وفي نفس اليوم سوف تنـتقلون من ثلوج الأطلس إلى قيض الصحارى!..



    العملة







    أساس العملة المغربية هو الدرهم الذي ينقسم إلى 100 سنتيم. وتوجد عملات ورقية بقيمة 20، و50، و100، و200 درهم. وتوجد قطع نقدية من فئة 5 و10 دراهم، بالإضافة إلى 5، 10، 20، و50 سنتيماً. ولا يمكنكم أن تحصلوا على عملة الدرهم إلا في المغرب.
    لا تحاولوا تبديل عملاتكم وصرفها في الشوارع، فهذا يعتبر عملاً غير شرعي. فمن مصلحتكم أن تقوموا بعمليات الصرف لدى البنوك أو مؤسسات الصرف المعتمدة (المزودة بلافتة ذهبية). وهذه المؤسسات لا تأخذ عمولة منكم، بل وتقدم لكم جدولاً مفصلاً لمضمون الحساب. وهو يفيدكم في نهاية إقامتكم لأنه يتيح لكم أن تحولوا ما تبقى لديكم من دراهم إلى عملتكم الأصلية (العملة الصعبة التي تكون في حوذتكم عند وصولكم إلى المغرب).
    بإمكانكم أن تسحبوا المبالغ المالية من مختلف البنوك المغربية عن طريق بطاقة السلف البنكية ودفتر الشيكات، وبإمكانكم طبعاً أن تسحبوها مباشرة من موزعات أوراق المالية المتواجدة في المدن الكبرى، تماماً كما تفعلون في باريس أو نيويورك أو أي مدينة عالمية أخرى.. فالمغرب أصبح حديثاً من هذه الناحية. وأما بطاقات السلف البنكية فهي مقبولة عموماً في الفنادق الكبرى، والمتاجر، والمطاعم، بل وحتى أحياناً في الأسواق القديمة.




    اللغة




    إن اللغة العربية الفصحى هي لغة التربية والتعليم والإدارة ووسائل الإعلام.بالاضافة الى اللغة الفرنسية والتى تعتبر اللغة الثانية فيه ونجد الانجليزية والاسبانية والالمانية بوفرة فى المناطق السياحية ، ولكن اللغة المستعملة يومياً في المغرب هي العربية الدارجة (اللهجة المغربية) ، كما نجد بعض اللهجات الأمازيغية (البربرية). وهذه الأخيرة سائدة خصوصاً في مناطق الريف، والأطلس، وسوسة. وهي تختلف وتتنوع بحسب المناطق ويبقى استعمالها محصوراً بين ابناء المنطقة بعضهم البعض .



    سياسيا :

    • المغرب دولة إسلامية وعربية وافريقية من الناحية السياسية, وعضو في اتحاد المغرب العربي, وعضو في منظمة المؤتمر الإسلامي ، وعضو في الجامعة العربية , وعضو مؤسس بـ منظمة الوحدة الافريقية التي انسحبت منها على إثر اعتراف المنظمة بالجمهورية الصحراوية، وعضو في هيئة الأمم المتحدة.
    • الاسلام دين دين الدولة، والدولة تضمن لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية.
    • اللغة العربية هي اللغة الرسمية.
    • يعترف المغرب بالـأمازيغية كـلغة، وقد تم ذلك في أجدير بعمالة خنيفرة، إثر هذا الحدث أنشأ المعهد الامازيغي، لا يمنع في المغرب التسمي بالأسماء الـأمازيغية مثل: يطو.....
    • نظام الحكم بالمغرب نظام ملكية دستورية ديمقراطية واجتماعية، ويعتبر الملك أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين, وهذا يجعله أسمى مؤسسة سياسية وعسكرية وقضائية في المغرب.
    • يتكون الـ برلمان المغربي من مجلسين، مجلس النواب و مجلس المستشارين.


    • الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والجماعات المحلية والغرف المهنية تساهم في تنظيم المواطنين، ونظام الـ حزب الوحيد نظام غير مشروع. (الفصل3 من الدستور)
    • عدد الـ أحزاب سياسية مغربية المرخصة يفوق الثلاثين حزبا
    • بدأ المغرب يعرف انفتاحا على الحقوق السياسية والثقافية خلال حكم الملك محمد السادس.




    الديانة


    الإسلام هو الدين الرسمي في المغرب، ومذهب الامام مالك هو المعمول به ولكن نجد بعض الاقليات التى تنحصر فى الاجانب النصارى وما بقي من اليهود المغاربة ،،اليوم مقسم إلى خمسة أقسام، وذلك على إيقاع الصلوات الخمس.
    نمط العيش
    إن احترام التقاليد المحلية من طرف الأجنبي يعني التقيد بالحد الأدنى من اللطف والمجاملة تجاه البلد المضيف. لكي تتحاشوا الحالات المحرجة وسوء التفاهم مع سكان البلد حاولوا أن تلتزموا بالأعراف السائدة. إليكم بعض القواعد الأساسية :
    • في المغرب لا يسمح لغير المسلمين بالدخول إلى المساجد والأماكن المقدسة. ولكن هناك بعض الاستثناءات الهامة. نذكر من بينها مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، وضريح محمد الخامس في الرباط، وضريح مولاي إسماعيل في مكناس، وضريح مولاي علي الشريف في الريساني.
    • يجب تجنب اللباس المثير والاستفزازي (وبخاصة فيما يتعلق بالنساء).
    • اقبلوا الشاي بالنعناع إذا ما قدم لكم لأنه علامة على الترحيب بكم ورمز على الضيافة المغربية.
    • إذا ما دعيتم لتناول الطعام في أحد البيوت المغربية ينبغي عليكم أن تغسلوا أيديكم أولاً. ولا يبتدئ الأكل قبل أن يلفظ رب البيت عبارة : باسم الله. حاولوا أن تأكلوا باليد اليمنى، وذوقوا كل الأطعمة الموجودة على المائدة، ولا تعتقدوا أنكم مجبرون على أكل كل ما في الصحن! فهذا شيء مستحيل لأن الكرم المغربي لا حدود له..
    • تحاشوا الأكل أو الشرب أو التدخين أثناء أوقات الصيام بشهر رمضان الكريم.
    • إذا ما أردتم أن تصوروا شخصاً ما اطلبوا منه الإذن أولاً


    يتبع

  5. #5
    الصورة الرمزية مرام
    مرام غير متواجد حالياً رائد مميــز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    5,601

    افتراضي رد: تعريف المغرب

    صراحه مافي احلا من مناخ كازا

  6. #6
    الصورة الرمزية وردة حساسة
    وردة حساسة غير متواجد حالياً

    مشرفه الأقسام العامه

    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    كازا بلانكا
    المشاركات
    4,384

    افتراضي رد: تعريف المغرب

    لاقتصاد







    يتوفر المغرب على موارد معدنية هامة. فهو ثالث منتج للفوسفاط في العالم و أول مصدر له (حوالي 20 مليون طن). كما يضم مخزونا من الحديد و المعادن الأخرى من قبيل الباريت و الرصاص و المنغنيز و الكوبالت و النحاس و الزنك و الأنتموان و الفليور. وبالمقابل فإن مصادر الطاقة محدودة جدا، حيث إن إنتاج البلاد من الأنتراسيت و البترول و الغاز الطبيعي يغطي بالكاد 20 % من الاحتياجات، ما يضطر المغرب إلى الاستيراد. بيد أن اكتشاف الغاز الطبيعي قرب الصويرة يبعث على الأمل.
    أما أهم المحاصيل الزراعية فهي الحبوب (القمح و الشعير والذرة) والقطاني (الفول و الجلبان و العدس و الفاصوليا) والزراعات التسويقية و الحوامض. كما تشكل زراعة الفواكه و أشجار الزيتون نشاطا لا يخلو من أهمية.
    أما تربية المواشي فتحتل مكانة خاصة في قطاع الفلاحة.


    و يساهم القطاع الصناعي بحوالي 28 % من الناتج الداخلي الخام. و تأتي الصناعات الغذائية في الطليعة، تليها صناعة النسيج و الجلد و البناء. كما يعتبر قطاع النقل قطاعا متطورا بالنظر إلى توفر المغرب على شبكة طرقية يبلغ طولها 59474 كيلومترا و كذا شبكة من السكك الحديدية تمتد على مسافة 1893 كيلومترا.
    توجد أهم المطارات بكل من الدار البيضاء والرباط وفاس وأكادير ومراكش وطنجة والعيون.
    أما أهم الموانئ فتوجد بالدارالبيضاء و المحمدية و طنجة و الداخلة و الناضور.
    و تحتل السياحة في قطاع الخدمات موقع الريادة، حيث درت على البلاد سنة 2002 ما قدره 2,6 مليار .
    أما الناتج الداخلي الخام فيقدر ب 40,3 مليار دولار، أي بمعدل 1361 دولارا للفرد.


    يتبع

  7. #7
    الصورة الرمزية وردة حساسة
    وردة حساسة غير متواجد حالياً

    مشرفه الأقسام العامه

    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    كازا بلانكا
    المشاركات
    4,384

    افتراضي رد: تعريف المغرب

    المعمار المغربي










    المعمار المغربي المغرب غنيّ بالآثار الإسلامية خاصّة. وربما لضرورة دينيّة بحتــة لم يهتمّ العرب بالفنّ اليوناني، خاصة في مجالي الهندسة وفنّ النّحت. ذلكبأنّ العرب في فنونهم المختلفة – ومنهم طبعا المغاربة - لم يستمدّوا تقاليدهمالفنّية لا من الرّوم ولا من اليونان، بل حوّلوا ما وصل إليهم – عن طريق التّجارةوالحروب والبعثات - من فنون الغير (فالمآذن والأقداس والقباب، مثلاً، أصولها غيرعربيّة ولكنّها عُرّبت) إلى سمة إسلاميّة بحتة وطبعوها بطابع إقليمي محلّي ذيشخصيّة تميّزت عبر العصور بأنّها إسلاميّة عربيّة. يبدو ذلك جليّاً في ما أقامهالمسلمون من مآثر وقصور ومعالم ومقامات، انسجمت كلّياً مع الطّابع الإسلاميالصّرف. إنّ الفنّ المغربي الهندسي يمكن وصله بالفنون العربيّة الإسلاميّةالأخرى، ولكن في طابع خاص متميّز طوال العصور عمّا يوجد في المشرق (بالعراقوسوريا). ويصعب جدّاً معرفة مصدر الهندسة المغربيّة في مجال الابتكارات الفنّيةوالمعماريّة والجماليّة. ولكن فرضيّة ترجع الهندسة المغربيّة إلى أصول شرق أوسطيّةوإلى الشّام بصفة خاصّة؛ ذلك بأنّ: - المئذنة المغربيّة المربّعةدائماً (وليست دائريّة) تشابه مئذنة الجامع الأمويّ في دمشق بسوريا؛- يبدوأنّ الفنّ المغربي الهندسي قد تأثّر بالفنّ الهندسي العربي في إسبانيا (المستورد منالمشرق على أثر الفتوحات الإسلاميّة الأولى)؛- إنّ الآثار المغربيّةالموجودة الآن في الأندلس أشهر من الآثار المغربيّة. ذلك بأنّ الذين شيّدوا »الخيرالدا« في »إشبيليّة« ليسوا من عرب إسبانيا، ولكن أمراء الموحّدين. لقد حوّلالإسبان »الخيرالدا« إلى برج »كنسي كاتوليكي«؛ كما حوّلوا جامع قرطبة إلى كنيسةلتحقيق الشّهرة الأثريّة العالميّة ليس غير، ولطمس مساهمة المغرب في إثراء الحضارةبأوربا، وأنّ جلّ الآثار المعماريّة المغربيّة تمثّلت في المساجد والمدارس والقلاعوالقصور والقصبات؛
    - يوجد فنّ معماري بربري وراء جبال الأطلس، ويتمثّل فيالقصبات وما يشبه التّركيبة المعماريّة في عمارة اليمن وبها أبراجللمراقبة. - أنّ يوسف بن تاشفين - فاتح إسبانيا - قد أقام علاقات ثقافيّةفيها، واستقدم للمغرب علماء ومهندسين من العرب لتحقيق التّواصل الحضاري الذي كانيرمي إليه في البعد الثّقافي لا السّياسي الاستيطاني؛
    - يعدّ عصر الموحّدينالعصر الذّهبي للفنّ المعماري المغربي. وأحسن مثال منارة الكتبيّة في مرّاكشومئذنتها. ويعدّ مسجد الكتبيّة من أدقّ الآثار الموجودة، يضاف إليها مسجد القصبةوأسوار مرّاكش ومعقل الأدارسة وبوّابات الرّباط وبرج حسّان. وتتحلّى الآثارالمغربيّة بأناقتها ودقّة صنعها وجمال زخرفها، وإن تميّز الفنّ الموحّدي بالعظمةوالبساطة والتّقشّف، وهو التّناسق الذي حقّق لها التّفرّدوالخلود.
    إلى جانب، هذا فإنّ الفنون والعلوم والفلاحة والزّراعةوالتّجارة كانت مزدهرة رائجة، حتّى إذا أطلّ العهد المريني (1213 هـ/ 1542 م) ظهرتميزة خاصّة هي الأناقة والزّخرفة. وكان المرينيّون ينقلون فنّهم للأندلس (مهندسين،بنّائين، مزخرفين، نقّاشين، صنّاع القرميد). والآثار الباقية حتى الآن هي المدرسةالبوعنانيّة، مدارس فاس. لقد كانوا يركّزون عنايتهم وعبقريّتهم على الجمالالدّاخلي. وقد توالى هذا الاعتناء بالفنّ في العهدين السّعدي والعلوي، ولنا فيالمقابر المنحوتة في الصّخر أمثلة من أروع النّماذج العربيّة. فالمواطن المغربيالعادي بحسّه الفنّي وذوقه البديع شارك في تشييد الفنّ المعماري في البلاد على مرّالسّنين ونقلها للغير. إنّ ممارسة الحضارة لا تكون على أساس النّظريات فقط،بل في طريقة ممارستها في الحياة اليوميّة. وما أنتجه المغرب في فنّ الزّخرف ومايحمله من جمال الهيكل ومن التّلوين ممّا يتفوّق به المغرب. وقد اشتهر المغاربةأيضاً بصناعة الجلود بعد أن أصبح اسم الجلد المغربي دليلاً على التّفوّق، لأنّهمطرّز ومذهّب ومتقن الصّنعة والدباغة وفاخر. كذلك الزّرابي التي تضاهي أحياناً شهرةالزّرابي الإيرانيّة، ويرجع ذلك إلى رقّتها وإلى أناقة نقوشها وكثافة صوفهاوطراوتها وبساطة الزّخارف، ممّا جعل المنتوجات الصّوفيّة والحريريّة المغربيّة تلقىمن الإقبال ما يجعلها تحتلّ الرّيادة. وممّا يحدّد قيمة أيِّ حضارة لا يتمثّل فيهندستها أو علمها أو حجم البلد الذي تقوم فيه، لكنّ الذي يحدّدها هو كيفيتها ومستوىالشّعب الذي أنتجها، مع إبراز الرّوابط الخلقيّة والأخلاقيّة والمدنيّة والإنسانيّةبين جميع مكوّنات المجتمع. وبما أن طبيعة الشّعب المغربي قد نمت وتطوّرت تحت تأثيرهذه الحضارة العريقة، فإنّ المغاربة حافظوا على تقاليدهم سواء في الحروب أو فياللّباس أو في المأكل أو في التّأنّق، وكانت هذه الفضائل تنعكس بطبعها على الثّقافةوعلى مستهلكيها وعلى منتجيها. وظل المغرب ينمِّيها ويحملها مزكّاة إلى قلب القرنالحادي والعشرين.















    يتبع

  8. #8
    الصورة الرمزية saadora
    saadora غير متواجد حالياً { مؤسس }
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    فاس الـ ع ــز
    المشاركات
    18,727

    افتراضي رد: تعريف المغرب

    الله عليك يا فدوى
    واصلي واصلي
    يثبت الموضوع لقيمته التاريخية السياحية الحضارية
    شكرا بنت مطلق شكرا

  9. #9
    الصورة الرمزية وردة حساسة
    وردة حساسة غير متواجد حالياً

    مشرفه الأقسام العامه

    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    كازا بلانكا
    المشاركات
    4,384

    افتراضي رد: تعريف المغرب

    المدن والاحياء العتيقة
    في المدن السلطانية المغربية، مثل مراكش والرباط وفاس ومكناس ووجدة وغيرها، كان الأعيان والتجار يقيمون داخل أسوار المدينة. ولا تزال بعض العائلات القليلة تقيم إلى اليوم في هذه الأمكنة التي تعرف باسم المدينة القديمة
    من مشاكل في الميراث إلى العجز عن تدبير شؤون رياض كبير إلى الرغبة في العيش في الأحياء الراقية، هناك أسباب عديدة قد تدفع ساكن المدينة القديمة إلى مغادرتها.









    غير أن ساكنة جديدة بدأت تتقاطر من كل أنحاء العالم على المدن القديمة لتعيش فيها : إنهم عشاق المغرب
    والدليل على ذلك هو العدد الكبير من المطاعم ودور الضيافة التي رأت النور في مراكش مثلا في السنوات الأخيرة
    لكن ماذا عمن يختار بمحض إرادته العيش في المدينة القديمة ؟
    هناك من يبحث عن قضاء فترة تقاعد مريحة، ومن يريد تغيير مسار حياته، ومن يبحث عن الاستثمار.
    الأسباب التي تجعل هذه الأحياء تمتلئ اليوم بالسكان عديدة مثل الأسباب التي جعلت أهلها يخرجون منها بالأمس.









    العيش في المدينة القديمة : هل فيه مزايا أم عيوب ؟
    سحر المكان !



    حيطان بلون التراب تعبق بعطور التاريخ، تزينها أبواب صغيرة أو عالية مهيبة، مزينة بالمسامير أو الزخارف، تجمع بين المظهر العتيق والقيمة العالية.
    نافورات الماء أو "السقايات والأطفال يحملون على رؤوسهم ألواح الخبز في الطريق إلى الفرن : لوحات لن تجدها في أي مكان آخر من العالم.
    حتى الأصوات في المدينة القديمة تتناسب مع نمط الحياة هناك. من حين لآخر تسمع صوت دراجة نارية تمر من المكان، حيث الدراجات النارية هي الوسيلة الوحيدة ذات المحرك التي يمكنها دخول الأزقة الضيقة.







    هنا أطفال يجرون خلف كرة، وهناك باعة متجولون يعرضون سلعهم المختلفة على المارة.
    أما في ساعة القيلولة، وخصوصا أثناء فصل الصيف، فيمكنك أن تعيش سعادة حقيقية بالاستمتاع بصمت مطبق لا تسمع فيه إلا أصوات العصافير.
    كل حي له "سويقة" خاصة، حيث يمكن شراء الأغراض اليومية. والسويقة مكان تستمتع فيه بإحساس منعش وأنت تتجول بين الجزار والبقال والخضَّار كأنك وسط مهرجان من الألوان والروائح.

    المعمار والشكل الهندسي
    تعطي الباحة الداخلية المفتوحة للمنزل نفحة قوية من النور للمكان، إضافة إلى أنها تتيح مرور أشعة الشمس إلى داخل الدار في الشتاء. أما في الصيف فإن الحديقة الأندلسية في وسط الرياض توفر جوا منعشا وممتعا.
    ويحتوي الرياض في العادة على عدد كبير من الغرف، مما يعتبر مثاليا بالنسبة إلى الأسر الكبيرة العدد.






    إذا كانت عندك سيارة فلا تحلم بإمكانية أن تركنها أمام بابك أو في داخل الكراج، اللهم إلا إذا كانت الدار بمعجزة من المعجزات مجاورة لساحة مخصصة لوقوف السيارات.
    أما السياقة في الأزقة الضيقة فهي امتحان حقيقي لأعصاب السائق ومهارته.
    لكن في بعد المسافة بين المنزل و موقف السيارات إيجابية مهمة، إذ يتيح لك ذلك أن تتمشى قليلا على قدميك وتنفس من الضغط الداخلي بعد يوم من العمل، وأنت تلقي التحية في طريقك على الجيران والمارة.













    يتبع

  10. #10
    الصورة الرمزية وردة حساسة
    وردة حساسة غير متواجد حالياً

    مشرفه الأقسام العامه

    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    كازا بلانكا
    المشاركات
    4,384

    افتراضي رد: تعريف المغرب

    المطبخ المغربي


    يمكن اعتبار " الكسكسي" ،"الحريرة" و "الشاي المنعنع" هو مثلث الطبخ المغربي بلا منازع . هذا المطبخ الذي ذاع صيته عربيا و عالميا لما يقدمه من وجبات متميزة و أطباق متفردة تحمل – أول ما تحمل – مزيجامن الطابع المغربي الأصيل و العربي و الامازيغي، و لما يرمز إليه من رموز ليس حسن الضيافة أولها و لا آخرها

    .



    يعزو بعض الدارسين و المهتمين بالمطبخ المغربي عمره إلى 2000 سنة تقريبا حيث تعاقبت حضارات عدة على هذه الرقعة الجغرافية فأفرزت مزيجا قل نظيره في هذا المجال.


    يجمع المطبخ المغربي بكل تفنُّن ولباقة بين الخضر والثمار المفعمة بأشعة الشمس، والبهارات النادرة والمعطرة، والأسماك الطيبة، واللحوم الشهية... ويعتبر المطبخ المغربي من أفضل المطاعم الشرقية فهو مشهور في العالم كله، ويثير شهيتكم إلى أقصى الحدود. إليكم الآن قائمة بأهم الوجبات التي يقدمها المطعم المغربي والتي ينبغي أن تذوقوها بأي شكل .




    إن دولة مر عليها المرابطون و الموحدون و السعديون و العلويون و غيرهم كثر ، لا يمكن إلا أن تفرز – في وقتنا الحالي- نوعا من الطبخ الثري و المتنوع دون تناقض.

    إن الطبخ المغربي ليس مجرد وجبة يتناولها المرء ثم ينهض مبديا إعجابه و ينتهي الأمر . فإن العراقة و الرمزية هي أول مايطبع أشهر الوجبات بالمغرب،و يكفي أن نعلم أن استقبال الضيف بالمغرب لا يكون إلا بكؤوس شاي دافئة.

    و على مستوى التاريخ الحديث،نستطيع أن نقسم الطبخ المغربي إلى فترتين هما:
    - فترة ما قبل الحماية .
    - فترة ما بعد الحماية .

    و لو أن هذا التقسيم يبقى نسبيا بشكل أو بآخر إلا أنه يضعنا فعلا أمام نوعين من الطبخ المغربي :





    المطبخ التقليدي



    هو المعتمد على أفران مصنوعة من التراب و الطين و أواني خزفية و ترابية أيضا . و هو قد لا يخضع إلا لمقاييس تقديرية و غير محددة – سواء من ناحية التوقيت أو المقادير- لكنه يبقى الأكثر تميزا و إقبالا من طرف الزوار و السياح على حد سواء.





    - المطبخ الحديث :
    يعتمد على أدوات عصرية كالمكروييف و أواني الألمنيوم،و يخضع لمقاييس محددة و مضبوطة محافظا - رغم هذا – على الشكل العام للمطبخ التقليدي بصفة عامة ، و هو الأكثر استعمالا في البيوت الحضرية المغربية من طرف المغاربة أنفسهم.


    كما ذكرنا آنفا فالطبخ المغربي ليس مجرد طهو طعام ثم تناوله، فالطقوس التي ترافق العملية ككل، من إعداد و توقيت، تجعل الأمر يخضع لقوة الأعراف و التقاليد و ما تركه الأجداد في هذا المجال.و كل منطقة بالمغرب لها وجبتها المميزة التي تشتهر بها، فهناك – مثلا - " الطاجين المراكشي" و " المقروطة الفاسية" و " كالينطي" الطنجي .
    بعض الوجبات المعروفة





    يتبع

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

روابط سريعة